هل أنت مناسب للعمل في مجال التسويق الإلكتروني؟
لقد حاز مجال التسويق الإلكتروني انتشار واسعا في الاونة الأخيرة، وبدأ الكثير من الأشخاص يتساءل عن هل فعلا التسويق الإلكتروني جيدا، وهل يدر دخل وعائد يمكن الاعتماد عليه، وهل هو فعلا يتطلب خبره ومهارة وتدريب ضروري، وهل أنا شخصا مؤهل فعلا لدخول هذا المجال، ومن أين أبدأ.
كل هذه التساؤلات تطرح في اذهان كل شخص بدأ في التفكير في الدخول إلى مجال التسويق الإلكتروني، وقد تدخل في البحث وتغوص في أعماق الكلام والمنشورات التي قد ربما تجعلك تتوه، حيث أنك تصل في مرحلة ما أن هذا المجال سهل جدا وانك مناسب له تمامًا ولا يأخذ منك سوى بعض الوقت، وفي أوقات أخرى ترى أن الأمر صعب ويتطلب منك الكثير من الوقت والجهد، وفي بعض الأحيان ترى أنك قد لا تكون مناسبًا، وأن هذا المجال هو ضياع لوقتك فقط.
في هذا المقال سنحاول الإجابة على كل هذه التساؤلات ونضعك أمام واجهة مستنيرة، تستطيع بعدها أن تقرر فعلاً هل تدخل هذا المجال أو لا. وسنبدأ بتناول هذه المواضيع خطوة خطوة:
ماهو التسويق الإلكتروني؟
التسويق الإلكتروني بشكل عام يعبر عن القيام بالإعلان والترويج للسلع والخدمات عن طريق الإنترنت، ويمكننا القول في هذه الأيام أن مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، واتساب، انستجرام، ... الخ) تعتبر من أكثر طرق التسويق الإلكتروني استخداماً، وذلك لأن من خلالها يمكنك الوصول إلى أكبر شريحة في المجتمع.
أدوات التسويق الإلكتروني
يمكن تشمل أدوات التسويق الإلكتروني كلا من: موقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، وإعلانات جوجل أو الفيس بوك (مدفوعة)، أو عبر المحتويات المنشورة عبر مجالات الإنترنت الأخرى.
الموارد المادية للتسويق الإلكتروني
تتمثل أهم الموارد المادية اللازمة للتسويق الإلكتروني بالأجهزة الإلكترونية وتشمل: أجهزة الكمبيوتر، أجهزة الهواتف المحمولة الذكية، وأجهزة الايباد.
كيف يتم التسويق الإلكتروني؟
ببساطة جدا عليك القيام بإنشاء محتوى جذاب وملفت جداً للسلعة أو الخدمة الذي تريد التسويق لها، مع الأهتمام في انتقاء الكلمات بعناية شديدة، بحيث تحاول قدر الأمكان أن تجعل جمهورك يرغب بشراء الشيئ الذي قمت بالتسويق له، مع إضافة مجموعة من الصور أو الفيديوهات الملفته الذي تبرز أهمية هذا الشيئ الذي تقوم بالتسويق له.
هل مجال التسويق الإلكتروني يعتبر ممتاز وجيد؟
التسويق الإلكتروني مجال واسع وممتاز وما يميزه انك تعمل من منزلك ومن أي مكان في العالم، ولا يتطلب منك عمل بدني، مع ذلك فهو يحتاج الكثير من الصبر والتحمل وعدم اليأس، غالبًا من يبدع في مجال التسويق الإلكتروني هم الأشخاص الاجتماعيين، من يحسنون التعامل مع شرائح المجتمع المختلفة، ومن لديهم قدرة على اقناع الآخرين بسهولة.
هل التسويق الإلكتروني يمنحك العائد والدخل المناسب؟
في الحقيقة مجال التسويق الإلكتروني قد يكون مربحًا وقد لا يكون مربحًا بالنسبة لك، حيث أن ذلك يعتمد عدة عوامل اكثرها أهمية هي:
- قدرتك التسويقية: وهذا يرتكز بشكل أساسي على مدى إمكانياتك وقدراتك في التسويق ومهارتك في الإقناع.
- خبراتك التسويقية: وهذه الخبرات تتراكم مع استمرارك في مجال التسويق ومدى معرفتك بالتعامل مع شرائح المجتمع المختلفة.
- شهرتك السابقة: إذا كنت مشهورا سابقًا ولديك شريحة كبيرة من المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي، فإن هذا يمنحك مميزات كبيرة جدًا وفرصة يمكن إغتنامها.
- مجال التسويق: ونقصد به هنا نوعية المنتجات والخدمات التي ستقوم بالتسويق لها، هل هي جيدة أو سيئة، هل هي من النوع المطلوب لدى المجتمع وهل سعرها متوافق مع دخل المجتمع المستهدف.
- شريحة المجتمع المستهدف: تعتبر شريحة المجتمع المستهدف عامل مؤثر جدًا في هذا المجال، ففي غالب البلدان النامية والمناطق أصحاب الدخل المحدود يكون العمل في مجال التسويق الإلكتروني فيها أقل ربحًا من المناطق أصحاب الدخل المرتفع.
هل التسويق الإلكتروني يتطلب خبرة ومهارة وتدريب؟
توجد كثير من المراكز التي وفرت ومنحت الكثير من الدورات التدريبية في مجال التسويق الإلكتروني حيث تناقش استراتيجيات التسويق الإلكتروني وتقنية استهداف العملاء والحملات التسويقية وتعطيك معرفة عن القنوات التسويقية، وغيرها من الموضيع التسويقية.
يعتبر تعلمك لهذه المواضيع شيء جيد، حيث أن هذه المعلومات توفرلك تقنيات واستراتيجيات يمكنك تطبيقها والاستفادة منها، كما انها تعطيك تطبيقات ودروس عن مسوقين خاضوا نفس المجال سابقًا وواجهوا أيضًا بعض المشاكل والمعوقات وتوضح لك ما هي الطرق الأنسب لمعالجتها.
هل انت شخص مؤهل لدخول مجال التسويق الإلكتروني؟
تعتمد إجابة هذا السؤال عليك أنت، حيث يتطلب القيام بالتسويق الإلكتروني أن تكون لديك صفات معينة، لذا عليك أن تعرف ما إذا كنت شخصًا إجتماعي، شخصًا محب للتواصل مع الآخرين، شخصًا لبق الكلام، شخصًا محب للتسوق، شخصًا لست خجول بدرجه كبيره، شخصًا صبور، بحيث عند قيامك بالتواصل مع الآخرين تشعر بالاستمتاع ولا تشعر بتكلف.
مع انك أيضًا تستطيع القيام بالتسويق ولا تمتلك تلك الصفات لكن ستكون المهمة شاقه عليك، وتشعر بالملل، ولا تتحمل إجراءات عملية التسويق التي تتطلب الصبر عند التعامل مع شرائح المجتمع المختلفة.
تختلف مجالات التسويق الإلكتروني بين من يكون المجال قريب منك وبين من يكون المجال بعيدًا منك، فقد تشعر بالاستمتاع عندما تتحدث في مجال معين، وتشعر بالملل عندما تتحدث في مجال آخر، لذا عليك أن تحدد أي المجالات التي من الأفضل أن تبدأ عملك بالتسويق معها.
عليك أن تفكر جيدا قبل أن تبدأ في مجال عملك سواءً كان مجال التسويق الإلكتروني أو أي مجال أخر، هل هو مناسب أو لا؟ وإذا قررت وبدأت فيه عليك أن تصبر وتكافح وتجتهد، ولا تيأس، لأنه لا محال له ستواجه معوقات كثيره، وقد تشعر باليأس والاحباط، وقد تشعر أنك فشلت في مرحلة ما، لذا عليك الإستمرار، والوقوف والتحمل، وعليك أن تعرف جيدًا أن الآخرين من الذين قد حازوا النجاح قد مرو بمواقف صعبة جداً، لكنهم لم يتوقفوا، وواجهوا وصبروا، لذا عليك أن تحدد مجال عملك جيدًا، وتبدأ.
من أين تبدأ؟؟
بعد اتخاذك قرار العمل في مجال التسويق الإلكتروني وتحديدك للمجال الذي ستبدأ العمل فيه، عليك أن تبدأ بالأتي:
- الحصول على دورة تعليمية أو قراءة مقالات أو متابعة دروس على الانترنت، والتي تمنحك معلومات ومعرفة كافية باستراتيجيات التسويق الإلكتروني وتقنية التسويق الحديثة، وغيرها.
- تحديد الشركة أو الوسيط أو الموقع الإلكتروني التي ستقوم بالتعامل معه أو من تقوم بالتسويق لمنتجاته أو خدماته.
- تحديد شريحة المجتمع المستهدفة، والقيام بإنشاء قاعدة تواصل معهم على موقع التواصل الاجتماعي، من خلال إنشاء صفحات وتكوين صداقات معهم، والتفاعل معهم، والقيام بعمل منشورات قيّمة وذات فائدة لجذب العديد من المتابعين.
- التواصل مع أحد المسوقين السابقين في مجال العمل للاستفادة منه كمرشد ومساعد للبدأ في العمل، حيث أن هذا المرشد (حسب رأيي) قد يكون ذو فائدة أكثر من الغوص والتخبط في العديد من الإرشادات المتوفرة على موقع الإنترنت.
- بعد ذلك تكون الآن جاهز للبدأ في إجراء التسويق والترويج.
وفي الاخير نتمنى أن تكون قد منحناك خطوات واضحة ومختصرة عن التسويق الإلكتروني ومدى مناسبته لك ومدى مناسبتك للعمل فيه.